جدول التنظيف المنزلي – اليومي والاسبوعي والشهري

بالنسبة لمعظم الناس، يعد الترتيب والتنظيف في المنزل من أكثر المهام المزعجة في الحياة اليومية. ولكن مع جدول التنظيف المنزلي وقليل من النظام، يمكنك السيطرة على الفوضى الوشيكة في شقتك بسرعة وسهولة نسبيًا.

سنقدم لك نصائح حول ما يجب عليك تنظيفه في المنزل وعدد المرات وسنزودك بخطط التنظيف التي يمكنك طباعتها. بالإضافة إلى قوالب خطة التنظيف، سنعرض لك ثلاثة تطبيقات لخطة التنظيف يمكنها أيضًا أن تجعل التنظيف أمرًا ممتعًا. كما يمكنك الاستعانة بخدمات التنظيف لدينا.

كم مرة يجب أن أقوم بالتنظيف
كم مرة يجب أن أقوم بالتنظيف؟

قد تختلف الإجابة عن هذا السؤال من شخص لاخر. فهناك شخص يقول يجب ان أقوم بالتنظيف يوميا ، كما أن هناك شخص أخر قد يقول سوف أقوم بالتنظيف شهرياً.

ولكن الإجابة علي هذا السئوال بشكل صحيح تعتمد علي عدة نقاط يجب معرفتها وهي :

كم عدد أفراد الاسرة؟

فقد تكون اسرتك كبيرة تتكون من عدد من الاطفال وحيونات أليفة. ففي هذة الحالة يجب ان يكون التنظيف يومياً. وذلك لان تعرض المكان للأتساخ يصبح أكثر نظرا لعدد أفراد الاسرة.

ما هي طبيعة المكان المراد تنظيفة؟

فعدد مرات تنظيف المكان قد تتحدد علي حسب طبيعة المكان فيختلف الامر بالنسبة للشقة السكنية عن الشقة التجارية مثل العيادات والمكاتب فهذة تحتاج الي تنظيف يومي كما ان المكان الذي توجد بة الشقة او المنزل قد يحدد ايضا كم مرة يجب تنظيفها . مثل المنازل و الشقق التي توجد علي مشارف الطرق فهي عرضة للأتربة والغبار عن الاماكن الريفية او في الكموندات .

بشكل عام، يمكنك استخدام خطة التنظيف التالية كدليل لمهام التنظيف المنزلي :

مهام جدول التنظيف المنزلي

وفيما يلي سنعرفك على كافة المهام المهمة التي تخص خطة التنظيف بالتفصيل. يمكنك هنا الحصول على نظرة عامة حول المهام اليومية التي يجب عليك القيام بها يوميًا أو أسبوعيًا أو كل ثلاثة أيام أو حتى مرة واحدة في السنة.

كم مرة يجب أن أقوم بالتنظيف ما الذي يجب علي تنظيفه؟
يوميًاترتيب الاسرة
غسيل الصحون
تنظيف اسطح المطبخ
كل ثلاثة أيامتنظيف المرحاض
التنظيف بالمكنسة الكهربائية
اخراج القمامة
غسيل ونشر الملابس
تنظيف مقابض الأبواب
أسبوعيمسح الغبار والأتربة
مسح الأرضيات
تغيير المناشف
تنظيف الحمام
تنظيف المرايا المنزلية
شهرياتغيير أغطية الأسره
تنظيف السجاد
تنظيف الاثاث
تنظيف الثلاجة
كل ثلاثة أشهرتنظيف النوافذ
تنظيف الغسالة
تنظيف البوتجاز
تنظيف الأبواب
تنظيف اركان وحوائط المطبخ
كل سنةتنظيف الوسائد والبطانيات والمراتب
فرز الملابس ومسح خزانة الملابس الخاصة بك
تلميع الاثاث الخشبي
تنظيف السجاد
ازابة ثلج الثلاجة تنظيفها

تشمل المهام اليومية في منزل نظيف أشياء يمكن القيام بها بسرعة وبخطوات قليلة:

ترتيب الاسرة

بمجرد استيقاظك، يجب عليك الاهتمام بمكان نومك. اسحب البطانية للخلف. يجب عدم تغطية المرتبة فورًا بلحاف أو حتى غطاء السرير، فسيشكل ذلك موطنًا رطبًا مثاليًا لعث غبار المنزل . افتح النافذة وتأكد من إمكانية تهوية السرير جيدًا. وهذا مهم أيضًا من أجل تقليل نسبة الرطوبة في غرفة النوم ، والتي تزداد ليلاً.

غسيل الصحون

يجب غسيل الصحون يوميا بعد الأنتهاء من تناول الطعام وذلك حتي لا تتراكم لليوم الثاني وهذا ما تقوم بة أغلب السيدات فهو أمر بديهي ليظل المطبخ نظيفا مما يمنع تكاثر الحشرات في المنزل ويمنع وجود روائح الطعام.

تنظيف اسطح المطبخ

في نهاية اليوم، يجب مسح جميع أسطح المطبخ والموقد الخزفي والمغسلة. فعندما تأتي إلى المطبخ في صباح اليوم التالي، يمكنك أن تبدأ يومك مسترخيًا مع مطبخ نظيف.

ليس من الضروري القيام بالأمور التالية كل ثلاثة أيام. لكن الإيقاع المتوسط ​​لثلاثة أيام مناسب هنا جداً .

تنظيف المرحاض

يعد المرحاض النظيف الحد الأدنى من معايير النظافة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تنظيف المرحاض لا يستغرق وقتًا طويلاً. لذلك يجب تنظيفة كل ثلاثة ايام كحد ادني حتي يظل نظيفاً ويتعرض للاوساخ العنيدة في تكون سهلة الإزالة خلال هذة الفترة من الزمن.

التنظيف بالمكنسة الكهربائية

يعتبر التظيف بالمكنسة الكهربائية من وسائل التنظيف السريعة والسهلة والتي تعطي نتائج جيدة في تنظيف الأرضيات بشكل سهل وسريع .

اخراج القمامة

إذا كان كيس القمامة ممتلئًا أو بدأت تفوح منه رائحة كريهة، أخرجه من المنزل حتي لا يتسبب في نمو الحشرات الطائرة والزاحفة من حولة.

غسيل ونشر الملابس

يجب غسيل ونشر الملابس إذا كان أفراد الأسرة كبير ختي لا تتراكم في سلة الملابس وتتسبب في روائح او شكل غير مرغوب.

تنظيف مقابض الأبواب

غالبًا ما يتم نسيان مقابض الأبواب، فهي واحدة من أكثر الأماكن التي تنتشر فيها الجراثيم في المنزل. لذلك، تذكري مسحها كل ثلاثة أيام حتي تظل نظيفة ولامعة.

من الأفضل القيام بالأمور التالية كل أسبوع:

مسح الغبار والأتربة

يجب تنظيف الغبار والاتربة علي الاقل كل اسبوع من الاسطح التي تري انها يتراكم عليها الغبار وخاصة في الأماكن التي تكون قريبة من النوافذ و الابواب.

مسح الأرضيات

قم بأستخدام المكنسة الكهربائية أولاً، ثم امسحي الارضية بقطعة من القماش الممزوجة بماء ومنظف زو رائحة عطرة . فيجب عليكي مسح الأرضية بعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا. الرائحة اللطيفة للأرضيات التي تم مسحها حديثًا تجعل الشقة بأكملها تبدو أكثر نظافة.

تغيير المناشف

تختلف الآراء بشكل كبير حول عدد مرات غسل المناشف . يقوم بعض الأشخاص بتغيير مناشفهم يوميًا. فهي غالبًا ما تكون مبللة، وبالتالي فهي أرض خصبة للجراثيم. أما إذا علقتها في الهواء وتركتها تجف جيداً، فيكفي تغييرها مرة واحدة في الأسبوع أو على الأقل كل أسبوعين.

تنظيف الحمام

استخدمي منظف حمام معتدل وغير كاشط لتنظيف الأسطح المختلفة مثل الأرضية والأحواض والأدراج. ابدأي من الأعلى واتجهي إلى أسفل.

بعد التنظيف، قومي بتطهير وتعقيم الأسطح باستخدام محلول مطهر مخفف. هذا سيضمن إزالة البكتيريا والجراثيم.

تنظيف المرايا المنزلية

قومي أولاً بإزالة أي غبار أو بقع على المرايا باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة. هذا سيساعد في تسهيل عملية التنظيف.

ضعي القليل من المنظف على قطعة قماش نظيفة وناعمة. تجنبي رش المنظف مباشرة على المرايا لتجنب تراكم السائل. يتم التنظيف بحركات دائرية: امسحي سطح المرايا بحركات دائرية لتغطية كامل السطح. تأكدي من إزالة جميع البقع والأوساخ.

تغيير أغطية الأسره

إذا كنت لا تعاني من الحساسية أو التعرق كثيرًا، فيكفي تغيير أغطية السرير كل أربعة أسابيع تقريبًا. إذا كنت تقدر بشكل خاص الشعور اللطيف الذي توفره أغطية السرير الجديدة على بشرتك .

تنظيف السجاد

يتجمع الغبار والفتات في السجاد. لذلك يجب التخلص منها أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية على الأقل مرة واحدة في الشهر.

تنظيف الاثاث

ابدئ بإزالة الغبار والأوساخ السطحية باستخدام قطعة قماش ناعمة أو فرشاة ناعمة. هذا سيساعد في إعداد السطح للتنظيف.

يتم التنظيف بواسطة منظفات خفيفة وسائلة للأثاث. يجب تجنب المنظفات الكاشطة أو الحمضية التي قد تتلف السطح. للخشب، استخدمي منظفات خاصة بالخشب أو محلول من الماء والصابون اللطيف.

تنظيف الثلاجة

يجب تنظيف الثلاجة كل شهر علي الاقل لتجنب الروائح الكريهة. يتم أخرج جميع الأطعمة والمشروبات من الثلاجة قبل البدء في التنظيف. هذا سيسهل الوصول إلى جميع أجزاء الثلاجة.

امسحي جدران الثلاجة وأرضيتها باستخدام محلول من الماء الدافئ والصابون اللطيف. تجنبي استخدام المنظفات القوية أو الكاشطة.

تنظيف النوافذ

يجب تنظيف النوافذ كل ثلاث اشهر للتخلص من الاتربة والغبار الملتصق بها . بواسطة الماء وسائل الصابون يتم مسح جميع جوانب النوافذ وتلميع الزجاج من الداخل والخارج .

تنظيف الغسالة

يجب الاهتمام بتنظيف الغسالة كل ثلاث اشهر للمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة . فتيجة أستخدمها المتكرر و الكثيف يتراكم داخلها بقايا مسحوق الغسيل والمنعم كما قد يتراكم حصي او رمال تعوق حركتها الدائرية عند الغسيل بها .

افصلي الغسالة عن التيار الكهربائي: قبل البدء في التنظيف، وتأكدي من فصل الغسالة عن مصدر الطاقة لضمان السلامة.

تنظيف البوتجاز

التنظيف المنتظم يساعد على الحفاظ على البوتجاز وإطالة عمره الافتراضي. لذلك يجب المدامة علي تنظيفة كل فترة من الزمن علي الاكثر كل 3 اشهر للمحافظة علية ومنع تراكم الدهون ونمو الحشرات بداخلة.

تنظيف الأبواب

تنظيف الأبواب بانتظام كل ثلاثة أشهر له أهمية كبيرة للحفاظ على منزلك نظيفًا وجذابًا. وهي ممارسة موصى بها للحفاظ على جمال وصيانة المنزل على المدى الطويل. لذلك يجب الحرص علي تنظيفها بواسطة المياة و الصابون لإزالة الأوساخ والغبار والأتربة وبصمات اليد من عليها. لان ذلك يحافظ علي جمالها ومظهرها لأطول فترة ممكنة.

تنظيف اركان وحوائط المطبخ

تنظيف أركان وحوائط المطبخ يعتبر جزءًا مهمًا من صيانة المطبخ والحفاظ على نظافته. فمع مرور الوقت، قد تتراكم الدهون والأوساخ على الأركان والحوائط نتيجة للطهي واستخدام المطبخ بشكل يومي. لذلك، يجب تنظيفها بانتظام للحفاظ على مظهر المطبخ الجميل والنظيف.

قبل أن تبدأ في تنظيف الأركان والحوائط، يجب عليك جمع المواد والأدوات التي ستحتاجها. من بين المواد الأساسية التي ستحتاجها:

  • استخدام منظف عام أو محلول ماء وصابون لتنظيف الأركان والحوائط
  • ارتداء قفازات لحماية يديك من المواد الكيميائية والأوساخ
  • استخدم فوطًا ناعمة أو إسفنج لتنظيف الأركان والحوائط
  • فرشاة صغيرة أو فرشاة أسنان قديمة للوصول إلى الأماكن الضيقة وإزالة الأوساخ المتراكمة.

أضف تعليق